قصتي مع التهاب الكبد [A]، أبو صفار أو اليرقان.

“صباح السادس من شباط وأثناء الساعة الخامسة صباحاً، شعرت بحرارة عالية جداً، وددت الاستيقاظ لأشرب الماء فلم أتمكن من السيطرة على نفسي وفقدت توازني وقدرتي على التركيز”.

لديّ عادة بدأتها قبل سنتين وهي تسجيل حالاتي المرضية بالتفصيل الممل لأعود لها عند الحاجة لتحديد ما هو الدواء الذي تناولته، ما هي أعراضه الجانبية، وما هي بالضبط مدة العلاج التي استلزمتني، إنّ بناء قاعدة بيانات لتاريخي المرضي تفيد الطبيب في تحديد التشخيص المناسب وذلك عند ظهور أي مرض جديد قد يكون مرتبط أو له علاقة بمرض آخر.

هذه القاعدة ليست بديلاً عن الطبيب وهي ليست للتداوي، انما قاعدة معرفة تقطع الشك باليقين.

عندما أصبت بمرض التهاب الكبد [A] المعروف بأبو صفار [شباط الماضي] وهو أخف درجة من درجات التهاب الكبد، وددت بشدة لو أجد مدوّن [عربي] واحد يشارك العالم ما حدث معه.

الشعور بأنّك الوحيد المصاب بالمرض شعور حقير جداً، دائماً ما تجد السؤال الأول بعد التشخيص الذي تسأل به الطبيب عفوياً: “هل هذا المرض شائع؟” فترتاح عندما يقول لك ممازحاً: “ايه يا زلمة هل السنة صار موسم بس إنت جيت آخر الموسم”.

لكن على ما يبدو عادة المصارحة بالأمراض لدينا ما زالت تخضع لقانون السرية المطلقة خشية “الشماتة!” فنحن مجتمع قوي جميع أبناءه محصنين ضد الأمراض بكافة أنواعها، ومن يسقط بالمرض، مشكلته!، هذا ان كان مرض عادي، فما بالكم اذا كان نفسي!، مجنووووون، احرقووووه.

انتشار فيروس التهاب الكبد أ المعروف بأبو صفار سنة 2005 وفقاً لمصادر ويكي

انتشار فيروس التهاب الكبد أ المعروف بأبو صفار سنة 2005 وفقاً لمصادر ويكي

التهاب الكبد [A] مرض عابر وبسيط مقارنة مع غيره لكن التجربة التي تعيشها من العزل الصحي إلى الحمية الغذائية  [علماً أنها غير ضرورية لكن فقط لاراحة الكبد] إلى مشهد أكياس السيروم المعقلة وهي تقطر نقطة نقطة في جسدك تنهك نفسيتك وتشعر بأنك لن تتحسن أبداً.

التهاب الكبد [أ] ينتقل حصراً من مادة ملوثة بالفيروس إلى الفمّ، كالطعام أو الشراب، وطريقة انتقاله من البراز إلى الفمّ، كأن تشرب أو تتناول طعام ملوث بالفيروس عن طريق شخص ما لم يغسل يديه جيداً، وأغلب الظنّ أنّه انتقل إليّ عن طريق مطاعم الوجبات السريعة، والمرض ينتشر كجائحة لأنه سريع الانتقال، يذكر أنّ فترة حضانة الفيروس تصل إلى 60 يوم، وظهور الأعراض دلالة على بدء الشفاء، وهو من أمراض الدول النامية.

يذكر أن الحمية ليست ملزمة وقرأت في كثير من المواقع المتخصصة أنّ التعامل مع المرض يكون فقط بأخذ قسط من الراحة، في حالتي كانت الأعراض هي السبب في تدهور الصحة، فالتعرق المتواصل، قلة الشهية، والتقيؤ أدى إلى اصابتي بنقص حاد في السوائل مما تطلب السيروم الذي كانت مهمته فقط اعادة السوائل إلى جسمي ولم يكن لها أي علاقة بمحاربة المرض.

التهاب الكبد [A] كما ذكرت لا يمكن مقارنته أبداً مع التهاب الكبد [B] أو [C] أو [D]، فهناك فرق شاسع، حيث ينتقل [A] عن طريق الفم بشكل أساسي من طعام أو شراب ملوث، أمّا [B] [C] [D] ينتقلون عن طريق الدّم، [D] متطفل على الـ [B]، في حين يوجد لقاح فعال وآمن جداً لـ [B] ويحميك من [D] تلقائياً، لا يوجد علاج وللأسف لـ [C]، هناك أيضاً التهاب الكبد [E] نادر جداً ينتقل أيضاً عن طريق الغذاء.

التهاب الكبد [A]، لا علاج له، لأنّ الجسد يقوم بمحاربته سريعاً وبشكل فعال جداً ويكتسب مناعة دائمة ضده، وهو غير معدي عن طريق اللمس أو المصافحة، فقط لا تستخدم أدوات المريض سواء المنشفة أو أدوات الطعام، اغسل يديك جيداً بعد استخدام بيت الخلاء، كما لا تقبل المريض، وبالتأكيد لا تجعل المريض يحضر لك وجبة الغداء حتى ولو غسل يديه ألف مرة!.

نسبة كبيرة من البشر يصابون به ولا تظهر عليهم الأعراض بل يظنون أنه مجرد حمّى بسيطة، أمّا الباقي فتظهر عليهم الأعراض وهنا المشكلة، بحثت في النت حول هذا السبب وفهمت أنّ الأمر له علاقة بردّ الفعل المناعي.

ما علينا…

إليكم سير أحداث هذا المرض مع جهاز مناعتي المحترم، نسخاً ولصقاً من المستند النصي الخاص بهذا المرض:

3 شباط 2009
==========
بدأت أشعر بألم شديد أعلى الظهر عند الأكتاف والرقبة نزولاً في العمود الفقري إلى منتصف الظهر، ألم يشبه التعضيل أو يشبه حالة البرق، لكن البعض قال لي أنه عبارة تأثير البرد وسيزول تأثيرة بسرعة.

5 شباط
=====
في صباح الخامس من شباط، ليلة الرابع منه، شعرت بحرارة انتابتني، أخذت احتياطاتي ونمت لعلّ وعسى أتعرق وأنتهي من الحرارة، ولم يكن ذلك، استيقظت في السابعة والنصف صباحاً وشربت كأس ساخن من الكمّون تعرقت وشعرت بتحسن، لبست أغراضي وذهبت إلى فحصي، عند العودة ساءت حالتي ونمت فوراً، عند الاستيقاظ شعرت بخدر ودوخة بالاضافة للحرارة.

6 شباط
=====
صباح السادس من شباط وأثناء الساعة الخامسة صباحاً، شعرت بحرارة عالية جداً، وددت الاستيقاظ لأشرب الماء فلم أتمكن من السيطرة على نفسي وفقدت توازني وقدرتي على التركيز، ساعدتني والدتي على شرب الماء، تعرقت قليلاً وتحسنت، في الصباح تناولت حبة بروفين 600 فتحسنت حالتي، استبدلت ثيابي وخرجت لقضاء بعض الأمور، عند العودة شعرت بدوخة شديدة، أخذت حبوب [توسي غريب] وكنت قبلها قد أخذت [بانادول اكسترا] تبعاً للحاجة.

في المساء ساءت الحالة جداً ووصلت الحرارة إلى 39 درجة، مترافقة مع هلوسة و خفقان شديد، نصحني الطبيب بتحاميل [برفينيد 100 ملغ]، ومضاد التهاب [أوغمنتين 1 غ]، كنت أتحسن على التحميلة لكن جسمي لم يتحمل الأوغمنيتن، كما شعرت بحموضة شديدة في معدتي، وعاودت الحرارة للظهور عند انتهاء مفعول التحميلة، تابعت أخذي لبروفين.

7 شباط
=====
جاء الطبيب لمعاينتي ومنعني عن الأوغمنين والتحاميل قام بحقن ابرتين في العضل، مهدئة وخافضة للحرارة، تحسنت كثيراً خلال الليل، ثم وصف لي 3 ابر [روسيروس مضاد التهاب + سيتاكودين (بارسيتامول ) 3 مرات باليوم قبل الطعام + بروفين 3  مرات باليوم].

8 شباط
=====
في الصباح انتابتني حالة عطاس مستمر لساعة، راجعت الطبيب فوصف لي مضاد حساسية ومقشع [لوراتين]، أخذت الابرة الأولى، هدأت الحرارة لكن ما زلت أشعر ببعض الدوخة مع ألم واضطراب في المعدة.

9 شباط
=====
ذهبت للامتحان وعند العودة أخذت الابرة الثانية، وشعرت بدوخة وغثيان هذه المرة، وعند عودتي للمنزل أكلت غداء خفيف ثم شعرت مباشرة برغبة في التقيوء، تقيأت وشعرت بالراحة ثم شعرت بالوهن والتعب وقررت النوم، خلال هذه الفترة تبولت كثيراً، البول كان داكن جداً كالشاي.

10 شباط
======
في الصباح كانت حالتي متوسطة شعرت برغبة بالأكل فأكلت وجبة دسمة، لكن سرعان ما شعرت بالتعب وقررت النوم ولاحقاً أخذت الابرة الثالثة وبعد الابرة مباشرة شعرت برغبة بالتقيوء وتقيأت الطعام مباشرة، راجعت الطبيب مرة أخرى وهنا قام بفحصي مرة أخرى ليكتشف أخيراً أنني مصاب بالتهاب الكبد A، المعروف بأبو صفار، طلب المخبري على جناح السرعة وقاموا بتحليل الدم لمعرفة مستويات الصفراء في الدم وكانت تقريباً 1200، [طبيعي 40]،

10-11-12 شباط
===========
عدت للمنزل وتم تركيب خمس أكياس سيروم على مدى ثلاثة أيام لتعويض سوائل الجسم، كل كيس كان يحقن فيه ابرة فيتامينات و ابرة مضاد اقياء.

13 شباط
======
شعرت بتحسن كبير جداً بعد التخلص من السيروم ومستمر على حمية غذائية خالية من الدسم.

15 شباط
======
زال الصفار بأغلبه عن جسمي وبقي المزيد من أنحاء الكتف واليدين وبياض العينين، شعرت برغبة شديدة بالحك صباح اليوم.

تناولت صحنين دبس، وصحنين شوربة خضار مسلوقة لاحقاً، كما أتابع تناول الدواء الداعم [ليف 52]، المساعد على استعادة الكبد لوظائفه.

19 شباط
======
أشعر بعودة الصحة والعافية إلى جسدي، زال الاصفرار بنسبة كبيرة وبقي خفيف حول عنقي وبياض عيوني، سأقوم باجراء تحاليل اضافية في 24 الشهر.

ما زلت متابع على الحمية الغذائية وأدخلت إليها الرز المسلوق.

1 آذار
=====
شفيت تماماً والحمد لله.

المشكلة لم تكن بالمرض حقاً، عملياً أعراض المرض ظهرت في الخامس من شباط وشفيت تماماً في الرابع عشر من شباط، لكن المشكلة كانت في الاصفرار الذي يتطلب مدة طويلة ليزول، مع النقاهة التي وصلت إلى خمسة عشر يوماً.

العزل الصحي الذي مارسته على نفسي خشية انتقال العدوى لأهلي اضافة إلى الحمية الغذائية، فقدان الثقة بالطب، كون التشخيص كان بالبداية رشح، والشعور بأنك لن تشفى، المدة الطويلة في السرير تسببت لي بحالة من الكآبة الشديدة تطلبت ما يزيد عن أسبوعين لأخرج منها.

جحيم السيروم المعلق بيدي طيلة ثلاثة أيام متواصلة، الشعور بأنك مقيد عاجز، كنت شديد القلق في الليل وأنا أنظر إلى هذا الكيس وهو يقطر قطرة وراء قطرة، ما زلت أذكر لحظة ازالة آخر كيس من أكياس السيروم وخلع الابرة عن يدي، شعور الحرية المطلقة لا يصدّق!.

بيني وبينكم هناك جانب ايجابي بالأمر فالدعم والدلال الذي حصلت عليه من عائلتي إلى أصدقائي كان أكثر من رائع، لا أنكر أنني استغليت الموضوع قليلاً، يعني أقلّ منها!!.

عموماً ما صدمني، أنّه كان بالامكان تلافي كل ذلك بحقنة صغيرة لا تكلّف شيئاً مقابل التكلفة النفسية والمادية والاجتماعية والدراسية التي تكبدتها خلال شهر كامل، تقي من المرض وتمنع حصوله مستقبلاً.

ببساطة لقاح التهاب الكبد A، متوفر عالمياً وهو آمن تماماً، من خلال بحثي فهمت أنّ هناك نوعين من اللقاحات، الأولى هي عبارة عن فيروس تم اضعافه والأخرى عبارة عن أنتي جين، يعني لا وجود للفيروس أبداً، انما مجرد تمثيل للقشرة الخارجية إنّ صح التعبير محفزة لجهاز المناعة ليقوم بتكوين الأضاد، ولقاح التهاب الكبد A , و B هو من هذا النوع الآمن تماماً، اذ لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تصاب بالتهاب الكبد من جراء اللقاح.

أستغرب من الناس عند الحديث عن ضرورة أخذ اللقاح مثل لقاح التهاب الكبد [B]، وأستغرب عدم وجود حملات وطنية تدعو لاستكمال جرعات اللقاح لمن لم تسنح لهم الفرصة بأخذه كون هذا اللقاح تم ادراجه حديثاً في البرنامج الوطني، ومن هم في حكمي مواليد 1985 لم يحصلوا على هذا اللقاح.

أستغرب منهم تصوير الموضوع وكأنني أدعو لأن أكون حقل تجارب على لقاح قد يؤدي إلى الموت، جهل غير طبيعي!، وكأنني أتحدث عن لقاح جديد! أو عن لقاح يستعمل فيروس حيّ!، طبعاً من يتشدق بهذه الأفكار هو نفسه من يصرف آلاف الليرات على مضادات حيوية ويستهلكها بأنواعها جديدة أو قديمة لمحاربة مرض الرشح! نتساهل بشراء أدوية تعتبر اليوم أخطر من المخدرات كون استعمال المضادات الحيوية المفرط قد يؤدي إلى تعنيد الجراثيم! ويهدد الصحة العالمية!.

فقط للتنويه الفيروس ليس بجرثومة أو بكتيريا، الفيروس لا يشبه الكائن حيّ، فهو لا ينقسم خلوياً، كما لا يملك شفرة DNA، انما مجرد RNA، أي يحتاج إلى مضيف يحقن فيه الـ RNA الخاص به حتى ينسخ نفسه [والله لسعتي متذكر العلوم!].

ما علينا…

أتمنى للجميع دوام الصحة والعافية، والله يشفي كل مريض يا رب، ودمتم بخير.

مصادر قد تهمك:

Advertisements

88 thoughts on “قصتي مع التهاب الكبد [A]، أبو صفار أو اليرقان.

  1. ألف سلامة عليك، تكفير ذنوب و رفع درجات عند الله بإذن الله :)

    من مزايا أداء فريضة الحج أنك تحصل على لقاحات كثيرة، منها الكبد الوبائي :) شفانا الله والمسلمين من هذه الأمراض الوبائية …

    لكننا نشكر الفيروس على أن جعلك تكتب في مدونتك، سامحنا أستاذ :)

  2. سلالمات :)
    حبيت موضوع التسجيل..ولا مرة سجلت حالتي المرضية بهالشكل..أو بأي شكل صراحة..
    لازم الكل يعمل هيك!

    1. الله يسلمك ليال، ع فكرة بس يصير عندك تسجيل بترتاحي كتير خصوصاً وقت بدك ترجعي منشان تعرفي شو كانت أعراض المرض الفلاني وما إلك ذلك.

      تحياتي إلك.

  3. يا الله يا علوش ..
    يا الله ..

    حمداً لله على سلامتك يا صديقي ..

    حصل لي موقف سيء جداً، حيث اكتشفت أنني مصاب بالتهاب الكبد ثم حدثت عدة أحداث بعد ذلك ..
    سأكتبها في تدوينة بإذن الله ..

    شفاك الله وعافاك يا عزيزي ..

    لا أراك الله بأساً ..

  4. حمدلله على سلامتك
    وعجبتني فكرة تدوين تفاصيل حالاتك المرضية.

    لكن لا اظن عدم قيام المدونين بالكتابة عن أمراضهم له علاقة بما ذهبت إليه ، خصوصا ان مثل هذه الأأمراض شعبية بامتياز والجميع يتحدث عنها.

    تحية.

    1. من الممكن أن تكون على حق، ففي النهاية وإن بدا من كلامي التعميم إلا أنّ جميع ما أكتبه لا يمكن تعميمه بأي شكل من الأشكال.

      انما بحق اذا كانت الأشياء الشائعة لا نكتب عنها! فهل تعتقد أننا سنكتب عن أشياء غير شائعة، وعلى الرغم من شيوع المرض، إلا أنّ الأغلبية [لا أعمم] لا تعرف منه شيء الا اسمه.

  5. سلامة قلبك
    وماحدا بهالزمن مو مريض بشي بس شدته تترواح من شخص لأخر.

    زكرتني بزكرى متعلقة عندي بهالمرض.
    بما انه فيروس الكبد منتشر جدا في مصر، فعند ظهوره يمنع المصاب من الدخول الى دول الخليج.
    كان في مدرس السنة الماضية، تم _تفنيشه_ أي فصله من العمل هنا ، عندما فوجئ بأصابته بالمرض هنا أثناء تحليل للدم قام به لشيء أخر.
    تم تحويل التحليل للوزارة، والوزارة حولته لمصر:)

    1. أعتقد أنّ في ذلك ظلم كبير ان كان من نوع A، فهو عادي وخلال أسبوعين كان قادر على العودة إلى العمل، أمّا اذا كان من نمط B أو C، الله يعينه ويشفيه يا رب.

      تحياتي لك.

  6. الف الف الف حمدالله على سلامتك ,,
    جعل ماجاك تكفير ذنوب ان شاءالله

    واشكرك -كما البقية- على احطاتنا وزيادة علمنا بهالمرض ,,
    واحب اسجل اعجابي بفكرة تدوينك لكل مرض والاعراض اللي جتك مع الادوية ,, فكرة اكثر من رائعه ,, احييك عليها

    اختك
    بنت الروح

  7. السلام عليكم ..

    الحمد لله على السلامة أخي علوش، و الحمد لله الذي شافاك من هذا المرض الصعب .

    بتعرف؟ شجعتني كتير لأكتب عن المرض الي سبب وفاة أبي و معاناتنا مع الطب بسورية و تأخبرهم لسنة حتى اكتشفوا إنو الي مع أبي كان سرطان !

    حسبنا الله و نعم الوكيل أحسن شي .

    الحمد لله على السلامة مرة تانية ..

    1. الله يرحمو ويغفر اليه يا رب، أنا أشجعك بكل معنى الكلمة على تدوين التجربة، التدوين عن أمور أدت إلى المعاناة تحرر الانسان، وستجد كلماتك صدى كبير لدى من يعاني من نفس التجربة، مرة أخرى، الشعور أنك وحدك بالمعاناة شعور مرير جداً والتدوين نوعاً ما يحرر هذا الشعور.

      تحياتي لك.

  8. سلامات علوش وراح الشر فعلا فكرة جميلة هي التدوين المرضي ولكني شخصيا لن أبرع فيها لاني عندما أكون مريض أنشغل بالوجع أبعد الله المرض عن الجميع :)

  9. سلامات موضوع جميل تعاملت مع ناس كتير مريضين بالكبد بس اللي بستغربوا دائما حالتهم النفسية بتكون رائعة و مبسوطين شيء غريب

    1. أنا عن نفسي حالتي النفسية كانت بتهوي، خصوصاً عند ذروة المضاعفات، ارتفاع درجة الحرارة والاقياء المستمر، آلام المعدة والظهر، الدوخة والهلوسة بالاضافة لأيام السيروم وجحيم الشعور بأنك مقيدة، شعور حقير جداً، أيام المرض ما كان فيها شيء سعيد ولا أتمناها حتى لأعدائي.

      في النهاية ليس كل مريض التهاب كبد من الضروري أن تظهر عليه جميع الأعراض أو المضاعفات، في حالتي ظهرت جميع الأعراض وأسوأها كانت ارتفاع الحرارة والخفقان!.

      تحياتي إلك.

  10. الحمد الله على السلامة شافاك الله انا اعاني من نفس الالتهاب وعندي استفسار وهو عملت اخر تحاليل وكانت النتائج

    GPT 4
    GOT 7
    وحسب قول الطبيب اني تعافيت وقال ان اتناول الاكل لعادي الا اني اعاني من الالام خفيفة في الكبد

    1. الله يسلمك يا رب.

      بالنسبة للتحاليل صراحة ما بعرف، لكن كمشاركة للمعلومات مو أكثر.
      من خلال ورقة التحليل تبعي هنّ بيكتبو القيمة الفعلية يلي هي نتيجة الاختبار، وجانبها القيمة الطبيعية، أو القيمة المعيارية، بالنسبة للقيم المعيارية الموجودة على الورقة يلي من خلالها يتم المقارنة مع القيمة الفعلية كان مكتوب ما يلي:

      GPT: Up to 41
      GOT: Up to 31 for females

      بمعنى إنت ضمن المدى السليم.

      بكل الأحوال أنا مالي طبيب ولا بفهم بهل الأشياء، لذلك ثقي بطبيبك وهو بكل تأكيد المرجع الأخير بالنسبة إلك.

      أنا بالنسبة إلي لما طبت وعملت التحليل مرة تانية كان GPT = 45 يعني قاب قوسين من الشفاء الكامل، لكن مع ذلك صراحةً واجهت صعوبة بالتخلص من الحمية الغذائية والعودة بكل بساطة للأكل العادي.

      صار معي متل فوبيا غير مبررة من الأكل الدسم، واستمرت لأسبوع، حاولي ترجعي للأكل بالتدريج، علماً انو طبياً الحمية كلها مالها طعمة، [على قولة دكتوري]، فيعني توكلي ع الله وارجعي للأكل باعتدال.

      في نقطة بحب قلك ياها، أنو رح تحسي باللخبطة والكركبة شي شهر، هذا شيء عادي وهو نفسي، أنا عملياً ضليت لآخر آذار يعني شهر بعد الشفاء، حتى حسيت انو نفسيتي رجعت متل أول، خصوصاً بالنسبة للأكل من برا لأنو صار عندي متل فوبيا من أكل السوق.

      أخيراً ألف عافية وسلامة يا رب،

      وإذا كان عم يوجعك شي تاني بكل تأكيد زوري الطبيب حتى تطمئني، ومتل ما قلتلك طبيبك هو مرجعك الأخير.

      تحياتي إلك، وعليكي العافية مرة تانية.

  11. شكرا كثيرا اخ علوش على الرد والحمد الله على السلامة علينا رجعت طبيبي وقال الحمد الله اتحسنت وعلى الالام قال ابفى اعانب منها مدة قد تصل ثلاثة اشهر لان الكبد عم يعيد عمله بعد الاصابة وخير اقول لك الحمد الله على السلامة وكل عام وانت بخير بالعيد جعله الله لك اياما سعيدة بعافية وبصحة وتوفيق بارك اللة بيك

    1. وينعاد عليكي بالخير والبركة، ونصيحة مني إلك، إذا ما أخذتي لقاح التهاب الكبد “ب” سارعي بأخذه هو مجاني وعبارة عن 3 جرعات، الجرعة الأولى + بعد شهر الثانية + بعد ستة أشهر الثالثة.

      لقاح التهاب الكبد آمن تماماً ومستعمل من سنة 1985، وبيحمي من فيروس التهاب الكبد “ب” والتهاب الكبد “د”.

      مع تمنياتي بدوام الصحة والعافية، وكل سنة وأنتي سالمة.

  12. الحمد لله على سلامتك ….بنتي عمرها 13 سنة تمر في نفس هذه الظروف الصحية…وظهر عندها التهاب الكبد A
    دعواتك لها بالشفاء…إرتحت كثيرا بعد قراءتي لمدونتك واستفدت منها نفسيا بصراحة…
    عندي سؤال لو تكرمت بالإجابة عليه …
    هل بإمكانك أن تعطيني أسماء الأطعمة والفواكه التي لا تناسب هؤلاء المرضى ولك مني جزيل الشكر…

    1. الله يسلمك يا رب، الله يشفيلك بنتك يا رب، وما على قلبها شر.

      بالنسبة للجواب ما فيني أعمم، لأنو وضعي الصحي قد يكون مختلف عن وضع بنتك، والطبيب وحده هو الذي يحدد، على كلّ موضوع الحمية في كتير جدل حول ضرورتها، لذلك استشيري الطبيب دائماً وأبداً بهيك مواضيع.

      ما سأذكره هو كمشاركة لتجرية طبية لا أكثر ولا أقل.

      بشكل عام لراحة الكبد يجب تناول الأطعمة الغير دسمة لأنه الكبد هو المسؤول عن تفكيك الدسم، أنا حميتي كانت عبارة عن شوربة خضار مسلوقة بالماء فقط دون أي زيت بالاضافة إلى البهارات، + رز ملسوق يعني بدون زيت، وآخر أسبوع من الحمية أدخلت لحم الدجاج الأبيض المسلوق بالماء فقط.

      بالنسبة للفواكه كان الدكتور يسمحلي بكلشي، والفواكه مفيدة جداً، طبعاً كان يسمح أيضاً بالعسل و الدبس لأنه على حسب شرح الدكتور قلي انو الحلو هو غذاء الكبد [الحلو الطبيعي وليس السكر].

      تحياتي إلك، و الله يديم الصحة والعافية عليكي وعلى بنتك.

  13. مشكور جزاك الله خير…وعساك دايما بخير وعافية …بنتي تسأل من أي دولة إنت إحنا من الإمارات …أتمنى لك الصحة والسلامة …

    1. أهلا وسهلا فيكي، والله يديم الصحة والعافية ع الجميع،
      أنا لحشة حجر عنكن :) في سوريا الحبيبة.
      تحياتي لكل أهلنا في الامارات.

    1. أختي الكريمة، أنا في سوريا وليس السعودية.
      أتمنى الشفاء و دوام الصحة والعافية لك و لزوجك والله يصبرك و يقويك، للأسف ليس لدي أي معلومات حول الأطباء في الرياض.

  14. فكرة رائع وتقرير مدهش تشكر عليها فقد بينكت الكثير لنا

    زوجي مصاب بهذا المرض من 27 -3 ولازالت حرارته ترتفع إلى 39 ويتناول بانادريكس 500 حبتين عندما ترتفع حرارته
    والجميع يعتقد أنه ليس له علاج إلا الكي (الطب الشعبي)
    ونام بالمستشفى لعدة ايام ووضع له المغذي

    1. أتمنى الشفاء العاجل و دوام الصحة و العافية، لكن تذكري أنا أتحدث عن أبو صفار النمط أ، و ما ذكرته لا يجوز بأي شكل من الأشكال استعماله كوسيلة للتداوي، الطبيب وحده فقط هو الذي يقرر مالذي يجب تعاطيه.

      مرة أخرى، تمنياتي لزوجك بالشفاء العاجل و انشاء الله ستكون صحته أقوى و أفضل من ذي قبل.

  15. الهما يارحم الرحمين ويا اكرم الكرمين ويا رب العرش العظيم اشفي جميع مرضى المسلمين الهما امين امين

  16. سلام عليكم

    تجربة مفيده و و قد اصبت باليرقان في ديسمبر الماضي و الغريب انه لم يكن فايروس على قولت الاطباء .

    تجربه فضيعه اتمنى ان لا يجربها احد من عدم نوم و حكه شديييده حاره و عصبية و غيره .

    و لكن استمره 3 اشهر و الان الحمد لله عاده كل شي .

    تحياتي

      1. نسكن فى المدينة وقريبى يسكن الريف اصيب بالتهاب الكبد الفيروسى ولكن لم يحدد لنا النوع اهله متكتمين على المرض حتى علي المريض نفسة وجاء هو وامه من المستشفى ونام معنا فى منزلنابات ليلة ورجع المستشفى فى الصباح لكنة استخدم المرحاض واكل هو وامه وفى الصباح تخلصنا انا وزوجتى من جميع الاوانى التى استخدمت فى الشاى والماء والاكل وحتى الملايات والخدات وهذا السبب الذى جعلنى ابحث عن الموضوع واكتب فى مدونتك فلك منى الشكر على معلوماتك الثره

        1. انشاء الله يكون من النوع البسيط، ويستعيد عافيته ويكون بألف خير، اجراءاتك أعتقد أنها أكثر من كافية، وانشاء الله تكونو بألف خير و سلام.
          تمنياتي لك بدوام الصحة و العافية.

  17. تجربة عصيبة فعلاو هذا الفيروس انا بقرأ الكلام بتاعك كأنك بتتكلم عن اللي حصل معايا بالظبط بس انا كانت وصلت الانزيمات 2275 بدل 40 ، و الصفراء وصلت 12 ، ما زلت مصاب بالصفراء حتى الان لمدة خمسة شهور بس نزلت كتيير بقت 1.4 بس بتنزل ببطء شديد جدا جدا جدا ، انا من ال 10% اللي حصلهم انتكاسة و يستمر المرض اكتر من 6 شهور بس الحمد لله انا معنديش اي اعراض باستثاء الصفراء

    شكرا على الموضوع كويس ان الواحد يلاقي حد يشاركه تجاربه

      1. سلاااااااااااامتك ياروحي
        ماتشوف شر
        انا كان عندي التاب كبدي ِ بس الحمد الله اللحين انا منيح

  18. السلام عليكم ..
    بارك الله فيك على كل ماذكرت .. أبي يعاني من الصفار وقد دخلت أكثر من موضوع للاطلاع على هذا المرض .. وأرتحت كثيرا” وأطمئنت نفسي بعد قرأت موضوعك ..

  19. salamo alikom thank you for your information . I have the same problem and the same symptoms for along time and even now. My docteur said is not dangerous and I do not need to take any medication .Realy Iam not confortable .please if you can help me to do some thing to get better I will be grateful for you. Thank you so much my Email adress is latifa_salu_5@hotmail.com

  20. اخي حمدا لله ع سلامتك بس حبيت اسالك انا حسن من اتكلم معاك من الهند وعندي ابو صفار وعايش مثل قصتك بالضبط بس ماعندي احد اتدلل عليه انا وحدي وكان اكلي وشربي كله من بره لان ما اعرف اطبخ بس انا زوعت دم مرتان وساويت فحوصات وكالو عندك قرحه بسبب التدخين اخي ممكن تنصحني شنو اللي اكدر اكله وانا وحدي

  21. ممكن اعرف المرض دا الصفار ممكن ينتقل عن طريق الجنس بالنسبة انه عند جوزى من اكتر من 10 سنين وهو دلوقتى 27 سنة … شكرا

    1. لا أبدا النمط A عن طريق البراز فقط B و D و C عن طريق الجنس. في كل الأحوال يمكنك مراجعة طبيبك حول وسائل الوقاية والحماية.

  22. السلام عليكم انا هلا باليوم الثامن من التهاب الكبد a الحمد الله انا حسيت انو المرض الو مراحل كان اول اسبوع كتير صعب ونزل وزني 7 كيلو الحمد لله وهلا صرت احسن

  23. عندي ابنتي تعاني نفس الأعراض وعندما فتحت النت وبحثت كنت ممنون لوجود ملاحظاتك وشعرت بالخجل كوننا اعتدنا أن نأخذ من النت ولا نعطيها

  24. انا خطيبتي اصابها اليرقان بدرجة 720 والحمدلله تعافت منه واريد الزواج منها . هل يوجد خوف من اﻷنتقال او الرجوع مرة اخرى لها !!

  25. أنا حاليًا فيني المرض و بدأ فيني من ليلة رمضان و الحين اليوم آل23 لي إلحمدلله راحت الأعراض وعالجت في مستشفى الحبيب بس باقي صفار في أسفل العين و مستمرة عالحمية و أكثر شيء مزعجني الحمية :(
    و يومين خربتها بأكل الدهون، و ضاق صدري كثير بس لما قريت كلامك انبسطت إلحمدلله وتطمنت
    عالعموم شكرا جزيلا لأنك طمنتني كثير و دعيت لك من كل قلبي..
    تحياتي..

    1. السلام عليكم انا عم عاني بهالمرض من ٩ شهور الحمدلله ماعندي بي أو سي بس ضعت بكلام الدكاترة دكتور يقول أكل دسم ودكتور يقول لا وحالتي تصح وتزيد تحليل كويس متحسن وتحليل متراجع مافي دكتور عطاني حمية رسميه أو دوا أوشي بس يقولو كول دسم وقف عن الدسم اخواني اتمنى انكم تنصحوني

  26. الحمد لله على عافيتك وانا من اليمن وضهر لي الصفار سادس ايام العيد وبعدها والى الان لازالت الحكة حتى كتابة هذة السطور وعملت فحوصات والحمد لله ليس لدي فيروسات لكن نسبة الصفار 400 ونسبة الانزيمات 200 ولكن لازلت اعاني من الحكة والصفار مع شدة كهرهي للحمية والابتعاد عن اكل ماترغب اكيد حاسسين بهذا الشعور فارجوا نصيحتك وهذا الفيس بوك. تبعي حمزة عبد الله. والصورة مسويها لصقر كاسر.

    1. الله يوفقك ياعلوش قد ايش ريحني كلامي انا مصابه بنفس المرض الله يشفيني وكل مريض ويسعدك ويفتح لك ابواب الخير

  27. حمد الله على السلامة
    حبيت اعرف الاغذية المسموح بها
    اخي عمياكل الخضر المسلوقة فقط او الارز
    اذا ممكن اعرف الحمية
    شكرا

  28. انا حالياً اعاني من نفس المرض التهاب الكبد وحصل معي ان هناك اصفرار بالعين والأيد والأرجل والآن انا في المستشفى تحت الحجر الصحي والحمدالله على كل حال دعواتكم لي بشفاء جزاكم الله خير

    1. دعواتي لك بالشفاء العاجل ولا تهكل هم طهور ان شاء الله. راقب تطور المرض وقارنه بما كتبته ستجد أنك بغضون أيام ستغدو بخير وجودك بالمشفى ع الأغلب لتعويض نقص السوائل هذا اذا كان نوع التهاب الكبد الذي لديك من الصنف أ . تحياتي. كن بخير.

      1. تسلم على الرد حبيبي وانا الان دا اعمل تحاليل كل اسبوع كان صاعد عندي 11 ونصف الان نزلتو كثير تبقى لي اسبوع من الراحه فقط وهذا الفضل يعود اليك طبعا لان بصراحه والدتي كانت خايفه عليه لان ابنها الوحيد انا ارتاحت كثيرا لما قرت معلوماتك وانك شفيت منه شكرا جزيلا اللهم اشفي جميع المرضى يارب

  29. لاكن اذا ماكو زحمه سؤال واتمنى ماكون ازعجتك بعد الشفاء من المرض هل من الضروري اخذ لقاحات ال B-C-D-E لعدم التعرض للمرض مستقبلا

    1. الحمدلله ع سلامتك أخي وان شاء الله طهور. سعيد أني خففت من معاناة من أصابه ما أصابني. من الضروري جدا أخذ لقاح التهاب الكبد نوعي بي وهو يأتي على ثلاث حقنات الأولى مباشرة في الكتف والثانية بعد شهر والثالثة بعد ست شهور. ولقاح التهاب الكبد بي يحميك تلقائيا من النوع دي. يبقى النوع سي ولا يوجد له حتى الآن لقاح معتمد وفعال على حد علمي والنوع سي ينتقل عبر الدم. النوع إي مستبعد أن تصاب به كونه يضرب مناطق معينة وعليك العافية.

  30. جزاك الله عنا كل خير لكن لدي سؤال ماهو التيف 52وهل بالامكان الشخص المصاب ان ياخد لقاح الكبد أ ويتحسن ام هذا سابق قبل الاصابه ولك جزيل الشكر وكذلك لقاح ب ضروري ان ياخده الشخص المصاب بهد معافاته

    1. ليف52 هو دواء من مستخلصات نباتية لمساعدة الكبد على استعادة وظائفه بسرعة ويعتبر مكمل غذائي فقط لا أكثر وهو من انتاج شركة سورية محلية.

      التهاب الكبد أ يشفى جميع من يصاب به بمناعة دائمة يوجد له لقاح ولا يمكنك أخذه أثناء أو بعد الاصابة فقط قبل الاصابة.

      التهاب الكبد ب خطير جدا وينتقل بالدم ويوجد له لقاح متوفر وآمن جدا وهو عبارة عن ثلاث جرعات تأخذها خلال ستة أشهر ويحميك من التهاب الكبد ب والتهاب الكبد د كون الأخير متطفل ع الأول.

      التهاب الكبد سي هو الأخطر بكل تأكيد وليس له لقاح ع حد علمي.

  31. بصراحة تشكر ع وضع تجربتك هنا

    انا يا عزيزي مصاب بالفيروس منذ الثامن من مايو ولكن الحمد لله الامور في تحسن ولكن مشكلتي هي الحكة فقط ! فهي لا تجعلني انا ليلاً ، سؤالي متى اعرف ان الصفار بدأ يخرج من الجسم ، ماهو اول ما لاحظته عند شفائك ؟ وهل الغذاية تساعد في خروج الصفار من الجسم ؟ لان الحكة لا تطاق ابداً

    وشكراً لك .

  32. بارك الله فيك، لقد افدتنا كثيرا

    نفعك الله ونفع بك

    جزاك الله خيرا وجعلك ذخرا لامة الاسلام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s