شغف ؟!..

اليوم هو ‏الأحد‏، 07‏ أيلول‏، 2008، السابع من رمضان أيضاً، سألت نفسي اليوم ما هو شغفي في هذه الدنيا، عادة احترم من لديهم شغف يتابعونه ويلونون عالمهم بهذا الشغف وإن كان بنظري هو لون واحد، سواء كان شغف سليم أو شغف ضار، لاحظ أن الناس تهتم بمن لديهم شغف وتحدد موقفها منهم بسرعة، فإما تتابعهم وتتودد إليهم أو تفصل علاقاتك معه مباشرة، مثلاً من لديه شغف في الموسيقى الميتالجية، لديهم نمط معروف ولباس معروف، لديهم هذا العالم الخاص بهم.

شغفي مع الب�ر

مصدر الصور: دريمز، انقر على الصورة للوصول إلى صفحة المصدر

فما هو شغفي، ما هو ذلك الشيء الذي يجعلني مميز عن غيري، ما هي نوع الموسيقى المفضلة بالنسبة لي، ما هي الأفلام التي أعشقها، ما هو الكتاب الذي يلهمني؟.

حاولت مراراً البحث عن شيء أعتبره شغفي، لكنني أفشل دائماً في تحويله إلى نمط دائم، إلى حالة معيشية، أشعر بالملل بسرعة من تكرار الشيء نفسه، الحيادية بدأت تزعجني حقاً، لا أريد أن أكون حيادي.

لكن مهلاً، أنا على قناعة تامة أنه لا وجود لشيء كامل، بمعنى شغفي بمؤلف معين أو مغني معين يلغي الفرصة الأخرى، يجعلني مجنون بشيء وأقدسه لدرجة أتجاهل الأشياء الأخرى المحيطة به، صراحة أشعر بالانزعاج من أولئك الذين يحدثونك بشغف حول شيء وكأنه كل شيء.

إذاً دعونا نعود للموضوع، ما هو شغفي؟، أعشق الحركة، أعشق الدماء المتجددة والحياة، شغوف بتلك الموسيقى التي تجعل كلّ خلايا جسمي تنتشي، موسيقى الكترونية أو عادية متسارعة بصوت بشري أو بدونه، المهم أن يكون فيها تسارع، يكون تغير بالايقاع بشكل دائم.

شغوف بالمناطق المرتفعة لأنها تسبب لي الرعب لدرجة تبث في دمائي ذلك الأدرنالين الذي يسارع دقات قلبي، شغفي في هذه الدنيا هي الحياة بكل معنى الكلمة، شغوف بالرياضات المتطرفة، أودّ صعود جبل صخري بانحدار زاوية قائمة، وأنا أتوقع أنني سأبول في سروالي أثناء ذلك من شدة الخوف.

شغوف بسباق الرالي ومشهد الطين وهو يلطخ السيارة وهي تنطلق بأقصى سرعة مخلفة وراءها فوضى كاملة مرتدياً تلك الكفوف السميكة والخوذة المحصنة، وأتخيل نفسي دائماً بسيارة تتطاير أجزائها وهي تقفز فوق حفر صحراوية وتتابع طريقها عبر الرمال التي تحتك وتصطدم بمقدمة السيارة.

شغفي أن أتزلج على الجليد وأود لو تمكنت لمرة سماع صوت التزلج والهواء المتجمد يلسع خدودي، أريد قفزة البانجي، أو أن أشاهد الأرض وهي تقترب وتقترب وأنا في قلبي أتلو صلواتي وشهادتي، ليسحبني الحبل مرة أخرى قبل الاصطدام بقليل، إنه شعور رائع بالولادة، شغفي أن أقفز في حفرة طينية وأعبث بها وأغوص بهذا الشيء الذي خلقت منه بالأساس.

أحبّ تجربة دراجة نارية وأنطلق بها بأقصى سرعة نحو أفق تغرب فيه الشمس، في طريق ريفي مهجور، مزروع بالزيتون كلا الطرفين، في جوّ ربيعي رائع، طريق طويل، طويل، تشعر وكأن لا نهاية له، وصوت المحرك وهو يدور ويتغير في كل لحظة تنقل الحركة ولتدرك شغفي الأكبر أود قيادة تلك الدراجة وحبيبتي تطوقني من الخلف، ما رأيك بذلك؟.

أعشق الطعام الذي يتطلب التغميس، طعام يكون فيه كل الألوان، اللحمة والبندورة والسلطة والفليفلة الحدّة، الخبز المقمّر المقرمش، ولين العيران، شغوف بالطعام عندما تجتمع العائلة حول مائدة الطعام، ولعلمكم أرمي الطعام في الزبالة عندما لا يوجد أحدّ ليأكل معي، وإن حدث وأكلت لوحدي، آكل لوحدي وأنا منزعج لدرجة أنسى ماذا تناولت بعد الانتهاء.

شغوف بالألم!!، أي جنون هذا أليس كذلك، هل هو سادية؟ لا ليس حقاً، فلست شغوفاً بالتسبب بالألم، ولا أحب منظر الدماء أو أي شيء شبيه بذلك، لكن إن حدث وأصابني ألم، أحاول الشعور به، أحياناً من فرط الألم أضحك كالمجنون، أو أسقط على السرير من التعب راغباً بالنوم، وصدقوني الألم ليس مجرد ألم جسدي، الألم النفسي قد يتجاوز الألم الجسدي بمرات ومرات.

شغوف بكل ما ذكرت وغيره الكثير، الكثير لا يسعني ذكره الآن، علماً أنني لا أتابع أخبار ما ذكرت ولا أعرف اسم بطل واحد عنهم وليس لدي أي ملصق أعلقه في غرفتي عن ذلك، ولا أدري إن كنت حقاً سأتمكن من فعل أي شيء مما ذكرته، الأمر يشبه اعلان بيبسي الرائع، “أشياء أفعلها قبل أن أبلغ الثلاثين”.

أستمع الآن لأغنية شديدة الصخب لفرقة أعتقد أنّ اسمها ايفانسنس، وبعد قليل يأتي دور فيروز، أكره أن أقيد نفسي بنمط واحد، بشكل واحد فقط، هو أنا وتلك نفسي، أحلامي كبيرة وقدرتي الحالية بالكاد تصل إلى باب غرفتي.

ربما أنا شغوف بالحياة، ألا يكفي هذا؟!!، ماذا عنكم، حدثوني، ما هو شغفكم، ماذا تودون فعله في هذه الدنيا وإن كان مجرد حلم.

Advertisements

14 thoughts on “شغف ؟!..

  1. كتير حلوة هالمشاعر. الإنسان يلي ماعنده شغف إنسان ميت .. كتير أوقات بتمر علينا بيختفي فيها هالشغف من حياتنا وبتختفي الألوان.

    أنا شغفي الشتاء بكل معانيه. الدفا تحت الأواعي واللحافات السميكة أو فنجان الشوكولا السخنة.. بحلم كتير شوف البحر تحت المطر أو التلج .. بحسه مشهد خرافي.

    عندي شغف للمكتبات بشكل عام وكتير كنت احلم اني اشتغل بمكتبتي الخاصة وكون كل يوم بين الكتب وشم ريحة الورق

    عندي شغف بالسباحة.. مع انه مابيصحلي اسبح كتير بس وقت كون بالمسبح بحس بمشاعر صعب اوصفها بكم كلمة..

    ممممم شو كمان ..

    والله موضوع حلو ياعلوش .. ضروري الواحد يتزكر هالتفاصيل لأنها هي يلي بتعطي للحياة جماليتها ومايعلق بالروتين.

  2. أقول لك أخي علوش بالعكس أنت شغوف من العيار الثقيل لأنك تهوى الحركة والتجدد على نحو غير مسبوق كما قرأت أعلاه فهذه الدوامة التي لا تنتهي في نفسك وطموحك وأحلامك وكل هذه المنحدرات القائمة والفرامل والطين يشيان بهذا بشكل صارخ ولأن عندك مبدأ عدم الشغف بشيء حتى لا يتحول الى نمط تقليدي فهذا يفتح لك أبواب الشغف على مصراعيها وليس الشغف بالنمطية إنما الشغف بنظري هو حب العيش بالحياة بطريقة مختلفة …..
    بالنسبة لي أنا شغوف بأشياء كثيرة قد تبدو ثابتة ولكن صدقني هي متغيرة بذاتها دائما
    شغوف بسماع الشيخان محمد حسان ومحمد حسين يعقوب
    شغوف بهذا الجهاز الرائع الذي أمامي الآن والذي يشعرني بأني استحلت أليس بعد أن فتح لي عوالم كاملة من العجائب
    شغوف بالموسيقى الشرقية القديمة والمطربين المصريين القدامى : محمد قنديل …. محمد رشدي …. محرم فؤاد …. ومن معهم وأحب سماع عزف الفرقة الماسية … حاليا انخفض هذا الشغف كثيرا لأسباب متعلقة بالدين ولأني أريد أن استغل وقتي بشيء مفيد أكثر ….
    شغوف بالقراءة بمختلف جوانبها …
    شغوف بالمشي وحيداً تحت المطر في الظلام ……..
    ماذا أقول ….. إن كل منا عالم بحد ذاته ….. ومن رأيي فالمدون أساساً هو انسان شغوف بطبعه وشغفه هو ما ينتج تدويناته وهو ما يحدد جودتها
    سلامي لك

  3. علووووش هذه التدوينة تحوي الكثير بحيث شعرت بدوران و اتخربط كلشي فوقاني تحتاني لكن أعجبتني و الاسلوب جميل جدا ..
    وخاصة قفزة البانجي والله ما بعملا لو على قطع راسي .. هل جربت مرة ركوب ذلك المصعد في مدينة الملاهي الذي يهوي من اعلى نقطة الى الاسفل ؟؟؟
    صدقني الأمر مرعب أكثر مما تتصور و عندما تصل للأرض لا تستطيع المشي و تعتقد بالفعل مت !

    بالنسبة لشغفي .. أعتقد أني أحب السفر وأتمنى أن تكون حياتي سفر واكتشاف لأن فيه متعة كبيرة .. وبصراحة أكبر لم أفكر يوماً في هذه السؤال لذلك الآن تجدني في لحظة تفكير !!!!!

  4. يا زلمه كل هالشغف وكل هالشغلات ولسى ما بتعرف حالك اذا عندك شغف ولا لأ
    بس بتعرف شغله
    انا ما بعرف اذا كنت شغوف ولا لأ
    شي بيقهر

  5. سؤال صعب .. ما في احتمالات .. استعانة بزميل .. امممم ما هو شغفي ؟؟

    لا أعرف إذا كان الشغف الذي تتحدث عنه هو نفسه ذاك الذي يدخل السرور للقلب .. بهذه الحالة أقول وبعد بحث موجز ربما يكون شغفي هو العلم والتعلم .. لا أعرف حتى الآن ما الذي يدفعني دوماً لأن أتعلم .. لأن أزيد من معرفتي .. من الخبرات والمهارات والتجارب ..
    أشعر أن الشي الوحيد الذي لا أشبع منه هو زيادة معلوماتي .. سماع قصص وتجارب الناس بل حتى معرفة أدق التفاصيل في أشياءهم الكثيرة ..
    قد لا يكون لدي نفس الشغف الحركي الذي تملكه علوش .. وكأنني أشعر أنني هكذا بطبعي أفضل الحكمة على الحركة .. رغم تمنياتي أن أصل إلى حد الجنون في الحركة .. ربما كذا أحب دائماً أن أصل إلى أبلغ نقطة في كل شي .. في العلم وفي الجنون .. في الهدوء وفي الحركة .. فهذا شغفي الأخر : الوصول إلى أبعد مدى في كل شي..

    أشعر الآن أنك شجعتني على زيادة احساسي بهذه الحياة .. وحتى زيادة الإستمتاع بحركاتها ربما ..

  6. ممممممممم شغفك عنيف كتير … بس مع هيك مميز كتير وأوقات حلو نروح بالأشيا للأخر ..

    بالنسبة إلي فأنا شغوفة بالروايح، بريحة الزببق بالياسمين,, الليلك.. ريحة المطر… ريحة طبخ الماما .. ريحة القهوة.. ريحة الزيت لما يحمى.. ريحة التوم.. ريحة الكاتو هو بالفرن .. ريحة الدهان حتى .. بحب أغرف روايح من الأماكن .. وبحس أنو الذكرى متعلقة كتير بالروايح … وأنو أول شي منتذكرو هو الريحة!

    شغوفة بالأصوات بصوت مقرء عم يبكي من الخشوع، وصوت ولد عم يصرخ، وبنت صغتورة عم دندن، بصوت فيروز عم تغني .. ملقانا يا حبيبي خلف الصيف وخلف الشتي .. شغوفة بصوت غيتار عم يدق بشجن

    شغوفة بملمس المي.. بملمس العتمة .. بملمس الهوا لما يلعب معي.. بملمس الورق .. بملمس التراب.. بملمس شعر الماما .. بملمس دمعة خبيتها بأصبعي.. أو نقطة مي باردة هربت من الكاسة على دقني

    شغوفة بزرقة السما.. بعتمة الليل.. بضو النجمة .. وبضو شاشة الكمبيوتر كمان :) .. بصفرة الشمس .. بخضرة الشجر..

    شغوفة بطعمة الشوكولا لما دوب تحت لساني ..بالخيارة لما تقرش بين سناني ..

    باختصار أنا شغوفة تفاصيل صغيرة .. يلي هي بالحقيقة يلي بتصنع الفرق .. كل الفرق

  7. يا عيني عالشغف .. والله فتحت المواهب على هالتدوينة يا علوش

    بحس حالي شغوفة بالحكي .. الحكي مع العالم اللي بحبن عن الاشياء اللي بحبوها وبحبا وبيمر الوقت ومنحكي بنضحك شغوفة بهالضحكة بالبسمة بالدمعة شغوفة بكل تفضيل بيمر خلال الحديث وهنن بيحركوا اديهم تعابير وشن .. بتمنى لو اقدر احفظ كلشي عنن براسي

    شغوفة بتحليل الشخصيات وأني اعرف شو شكل خريطة مخ الشخص اللي ادامي وكيف عم فكر

    شغوفة بركب الحصان ويكون ما عليه سرج ولونه أسود بمكان كلو شجر أخضر .. مع اني ولا مرة جربتها لكن بتمنى ..

    شغوفة بمراقبة الكائنات .. القطة الحمامة النملة الناموسة الذبانة حتى الصرصور اللي الكل بيكرهو .. وشلون بيتحركوا وشو عم يعملوا

    شغوفة بتأمل السما سواء بالليل أو بالنهار ..

    عندي شغف انو أقرأ كلشي بيوقع بين أيدي وعن شو ماكان ..

    شكراً علوش على هالفسحة الحلوة .. :)

  8. أخي العزيز علوش لا بد لي من الاعتراف بمدى سعادتي لمشاطرتي لك بالعديد من الأمر التي تشعر تجاها بالشغف لعل أهمها شغفك بالألم والطعام والحيادية الايجابية والحياة
    ربما من الضروري القول الحياة فكرة لأن الشغف هو من جعل شعورك يتحول لتحيا
    ربما في فلسفتي ما لا يفهم لكن أشكرك على مشاطرتنا شغفك على كل حال

  9. واو …
    كتير حلوة التدوينة ياعلي
    أنا شغفي أن أكون بالمكان الذي أحب مع من أحب

    هي هي اللحظات اللي ما بتنساها بحياتك وما بتتكرر كتير

  10. اسمي مكتوب ……….طيب
    بالنسبه الي شغفي اممممم اخخخخخخخ هه
    انه اعرف الروح من كل شي وللاخر فوت للعمق واغرق
    انه اعرف كل سبب شو مسببه وين ولوين كيف ليش وشو صار بالدليل
    انه املك اي شي محتاجته بس ما يملكني هل شي
    انه غير اي شي بالي لاني ما خلقت عبث بل للتغيري
    انه احكي بلغة الورد والشجر والحجر وكل موجودات الي منفكرها ما بتحكي
    بس لانا ما منقدر نسمعها
    انه يسود السلام ويحس فيه كل الكائنات بقلوبهم
    انه ما يظل جوعان بهل دنيا ولا مظلوم
    انه خفف الم كل موجوع ومتالم حتى لو سمعتهم بس وما عملتهم شي
    انه اسمع موسيقى او سنفونيه مؤلفه من ضحكات الاطفال ودعوة عجوز عم تقول الله يوفقك
    انه قلبي وعقلي يحبا ويعشقا لدرجة الفناء فيما يرضي الله
    انه تتحرر روحي من سجنا وما يبقى عالم مخفي عليها
    انه اركض اسبح واغطس طير وحلق اشعر بالحريه مثل الفرس الاصيل بدون قيود ووووووووووووو
    ياي والله شغفي ما بيخلص لك علوش
    سلام لح يطلع الصبح

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وأنت بخير والأمة الإسلامية جمعاء بخير
    ونسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان ، وأن يتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال
    وأن يجعلنا من عتقاء النار

    اللهم آمين

  12. شكرا لك…لامست بخاطرتك الرائعة شكلا ومضمونا زوايا كنت اعتقدت أنني دفنتها منذ زمن..
    شغفي؟؟؟؟انه السؤال الذي طالما استفزني في نقاشاتي مع روحي المشاكسة..
    ماالذي يميزني ويجعل مني كائنا فريدا متفردا
    ماالذي يستفز روحي وعقلي..ويثير حماسي في هذه الحياة
    التحليل وقراءة مابين السطور..تجريد الأمور وتبسيطها والوصول الى حقيقة الأشياء
    يزداد شغفي كلما توصلت الى حقيقة ما..أو تحليل منطقي لواقعة حدثت أمامي أو في هذا العالم..لشخصية مرت في حياتي..لأفكار ومعتقدات جزم الجميع بصدقها..
    يستولي علي هذا الشغف ويسلبني من عالمي..عنما أظن واهمة اني قد توصلت الى حقيقة ..وماأن افتح الباب حتى اجد أمامي خمسين بابا يحتاج الى فتح..
    هكذا كنت منذ زمن ليس ببعيد..
    الآن اكتفيت بما عندي من ابواب مفتوحة..
    وأعطيت شغفي حبة منوم ربما الى الأبد

  13. soos ::.
    ~~~~~
    ليش وقفتي؟ كملي، شو كمان؟.
    وصفك للشتاء دائماً يعجبني، مو غريب عنك اسم ندفة ثلج.


    عطاالله ::.
    ~~~~~~~
    صدق أو لا تصدق لم أدرك شيئاً مما تحدثت عنه، شغفك جديد عليّ تماماً، وأود منك لو تكتب لنا عن شغفك، حدثنا عن هؤلاء، حدثنا عن الفرقة الماسية، ما هي ما تاريخها، مالذي يعجبك بهم، مالشيء المميز بهم.

    أما عن المطر، أحبّ هذا المشهد كثيراً، لكن بالنسبة لي أعشق المطر في الصباح، تحت ضوء الشمس أروع وأروع، لكن في الظلام، أشعر بالخوف من المطر.


    rana ::.
    ~~~~~~
    ألعاب كقفزة البانجي تسبب لي رعب شديد، لكنه ذلك الرعب الذي أستمتع به، رعب يبث في نفسي شيء غريب.

    الرعب الذي تملكني هو ليس كالرعب الناتج عن الخوف، كمواجهتك لحيوان مفترس، انما رعب ناتج عن الاثارة الشديدة، أنا أدرك أنني لن أصطدم، ولن يحدث شيء، لكن عقلي لا يستوعب الموضوع هو يشاهد الأرض تقترب ويبدأ الجسد في افراز الأدرنالين لتنتهي اللعبة وما زلت أشعر بدوار غريب، لكنه لذيذ.

    لنكن صريحين، لا أعتقد أنني أمتلك الشجاعة الكافية للقفز، لذلك في وقتها سأضع أحدهم خلفي ليدفعني.

    حياتنا اليومية والضغوط الاجتماعية تغلفنا يوم بيوم لننتهي بقمقم اجتماعي مشوه، قفزة البانجي ستجعلني أصرخ بشدة محرراً ضغوط وتوتر كفيل بكسر كل تلك القشور.

    طبعاً هذه نظرتي.


    Emad ::.
    ~~~~~~
    معقولة لك عماد، ما بصدقك، يعني لو ما بعرفك كنت صدقتك.


    مستر بلوند ::.
    ~~~~~~~~~
    وبتقول ما بتحب الشغف الحركي، بيكفي انو بتحب توصل بالأمور لأقصى ما فيها، وهذا شيء حركي وان كان بمجرد التعلم.


    fatosha ::.
    ~~~~~~~
    الروائح، الأصوات، الملمس، التفاصيل الصغيرة.
    فتوشة انت رائعة.

    قريتها مرتين وما مليت، ليش وقفتي، ليش.

    “بحس أنو الذكرى متعلقة كتير بالروايح…وأنو أول شي منتذكرو هو الريحة!”
    من تفصيل صغير رجعنا تذكرنا قصص وحكايا وأصوات.


    farah m ::.
    ~~~~~~~
    ذكرتيني بالنمل وقت كنت أتفرج عليه وهو عم ينقل أكلوا.
    بس كلشي الا الصراصير، ههه.

    هلا فرح، سعيد بوجودك.


    max13 ::.
    ~~~~~~~
    يا هلا فيك، وأنا كمان سعيد بمشاطرتك شغفي، وسعيد بوجودك.


    Alaa ::.
    ~~~~~~
    بالمكان يلي بتحب مع من تحب.
    آه شو بسيطة هل الكلمة وما أصعبها، اختصرت كلشي بهل العبارة، بتصدق.
    في ناس عاشت وماتت وهي عم تسعى لتحقيق هل الحلم وما قدرت.

    خوفي ما تكرر أبداً يا علاء، هذا كل خوفي.

    أحلى علاء.


    genin ::.
    ~~~~~~~
    اسمك مكتوب؟ [يمكن من الكوكيز، المستعرض بيتذكر بيانات الادخال].

    شغفك انساني بكل معنى الكلمة.
    رائع، أتمنى لك السعادة.


    Ahmed magdy ::.
    ~~~~~~~~~~~
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وآمين.


    butterfly ::.
    ~~~~~~~~
    “وأعطيت شغفي حبة منوم ربما الى الأبد”
    لا أعتقد أن الشغف ينام للأبد، هو يخبو ويستيقظ فجأة، هكذا دون سبب.

    بقدر ما أحب تبسيط الأمور وتجريدها للحصول على الشكل العام، لأن التفاصيل بنظري تجلعني أضيع ولا أدرك حقيقة ما يحدث، بقدر ما أشعر برغبة أن أترك الأمور تجري كما هي.

    في السابق كنت مثلك، أريد كل شيء ان يكون منطق، وددت لو تمكنت من معرفة سبب كل ما يحصل، لم يتمكن عقلي من قبول شي غير منطقي.

    أن لا يدافع الانسان عن أرضه، أن تعشق الفتاة من يضربها، أن تهجر من تحب، أن تخون أعز أصدقائك، أن تجرح من لم يجرحك، أن تهمل من يهتم بك، أن ينجح من يغش، أن ينجو من يكذب، وأمور أخرى تثير جنوني.

    إلى أن أدركت أن الفوضى أحياناً هي شكل من المنطق، وأن الرد المناسب هو “لاجري”، لاجري كل ما يحدث من جنون ولاجري كل هذه الفوضى.

    هلا فيكي، سعيد بزيارتك.

  14. التنبيهات: Passion?!.. « Alloush’s Blog

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s