لم أتوقع أن أجد علاجاً لمشكلة أرهقتني على مدى سنة كاملة عند طبيب الأسنان، فأثناء علاجي لضرسي [انكسر أحد أطرافه]، وضح لي طبيب الأسنان أنني أعاني من مشكلة في سطح أسناني، وهذا ناتج عن الكزّ [صرير الأسنان] أثناء الليل أو النوم.

ذهلت حقاً فلم أعلم أنني أكزّ على أسناني، لا بل على حد قول الطبيب، لو أحدهم معي في الغرفة، لـ استيقظ على الصوت.

والحل كان بجهاز رفع العضة، وهو عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف صغير، تضعه في الفك العلوي أثناء النوم، قد تشعر ببعض الانزعاج في البداية، لكن سرعان ما تعتاد عليه.

صراحة ضحكت عندما شاهدته، توقعت أن يكون جهاز أكثر تعقيداً، لكنه كان بسيط جداً، وكلفته متوسطة، 3000 ليرة سورية كحد أقصى، 60 دولار تقريباً [هذا في حلب].

جهاز رفع العضة

جهاز رفع العضة

المعاناة لم تكن في الكزّ على الأسنان، لأنني أنا نفسي لم أكن أعلم أنني أكزّ على أسناني، المعاناة كانت في أعراض هذه المشكلة [صرير الأسنان].

كنت دائماً أشعر بضغط هائل عند أذني، وكأن الدم سيسيل من أذني، وأحياناً أشعر بأن غشاء الطبل يكاد أن ينفجر، الشعور ليس مؤلم، ولكنه عادة يترافق مع صداع متفاوت الشدة، فهو شبيه عندما تغطس تحت الماء، لكن هنا الضغط من الداخل.

تابع الطبيب المعاينة بوضع يديه على عضلات الفكين وأبدى اندهاشاً لم افهمه، وحاول التخفيف عني ممازحاً: “من شو معصب يا علي؟!”، وأضاف أن هذا الداء يعتبر من نتائج التقدم والحضارة، وأن أكثر من نصف البشرية تعاني منه ولا يدركون، فهو ينتج عن عوامل عديدة، ضغوط الحياة، ضغوط العمل، مشاكل عصبية ونفسية.

تابع الطبيب بأن المشكلة يمكن حلها بواسطة جهاز رفع العضة، وهو لا يحل هذه المشكلة فقط [على حد قول الطبيب]، بل أيضاً قد يحل مشاكل في آلام الظهر في حالات خاصة، وحتى أن بعض مشاكل النوم يمكن حلها بواسطة جهاز رفع العضة.

على كل أؤكد لكم بعد تجربته أنه ناجح تماماً في ازالة الضغط عن الأذنين وازالة ذلك الصداع الحقير، ومدة العلاج ليست محددة، فيمكن وضعه من شهر إلى ستة أشهر، المهم أن يزول العامل الأساسي المسبب للتوتر، وحتى زواله، على الأقل أستطيع الاستيقاظ بدون صداع أو ألم في رأسي.

من يدري ربما تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان بعد هذه التدوينة :) ، مع التحية لكل أطباء الأسنان، أصدقائي كانوا في الحياة أم في عالم التدوين.

مصادر أخرى قد تهمك: صرير الأسنان [موقع قنشرين]، 80% من الناس تعاني من صرير الأسنان ولا يعلمون [جريدة الرياض].

________________
على الهامش: اتبعت نظام جديد في الرد على التعليقات، وهي باغلاق التعليقات في كل تدوينة سابقة وابقاءه مفتوح فقط للتدوينة الأخيرة، حتى تدوين واحدة جديدة، وذلك تخفيفاً لعبء الرد على التعليقات، وافساح المجال بشكل أكبر للرد على التعليقات الجديدة.

